نبض الوعي العربي ترحب بكل فكر يومض في أفق الثوابت الوطنية و العربية ، فمن رفع ساريتها فبحرنا واحد و من ابتغى غيرها هدفا و منهجا فلا مقام لمقاله في نبضنا

كتاب التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ من إعداد آمال عوّاد رضوان

img
 غلاف التراث في أناشيد المواسم


غلاف التراث في أناشيد المواسم

أعلنت دار الوسط اليوم للإعلام والنّشر في رام الله عن إصدارها كتاب “التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ، من إعداد الشّاعرة الأديبة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان، بالتّعاون مع النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلّين، وبدَعْمٍ مِنْ جمعيّة صوفيّا في الجليل الفلسطينيّ.

كتاب “التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ” من القطع المتوسّط جاء في 72 صفحة، من تصميم المصمّم بشّار جمال، ويستعرضُ الكتاب جزءًا هامًّا من تراثنا الشعبيّ الزّاخر بثقافة شعبٍ مترسّخ في جذورِهِ الثّابتة وعبر الأجيال، وقد تناول مواضيع تشمل:

*رزنامة الأمثال الشّعبيّة للأعياد الدّينيّة، ولفصولِ السّنة، والشّهور، وحالة الطقس. *أيّام المَربعانيّة، والمستقرضات، والأيّام الخمسينيّة،وحكاية المُستقرضات، والأيّام الخمسينيّة، وقصّة أيّام سَعْد.

*أناشيد الاستسقاءُ في التّراثِ الشّعبيّ، ونشيد القديسة بربارة، وأهزوجة (مديحة) القدّيس جاورجيوس، وتَهاليل شعبيّة، وصَلاة قبْلالنّوْم، ونشيد عَ بير زمزم.

*(30) أغنية ولعبة أطفال ويافعين تراثيّة.

*حزازير شعبيّة عامّة حول الطبيعة، والإنسان، وحيوانات، وطيور، وخضار، وحشرات، وحزازير لفظية سريعة تعجيزيّة، نكرّرها عدّةمرات!

هذا الإصدار جاء في الوقت الّذي أطلقت به وزارة الثقافة الفلسطينيّة، “يوم الثقافة الوطنيّة، في المدن والمحافظات الفلسطينيّة، وذلك في الثلث الأوّل من شهر آذار الحاليّ 2018،

الكلمات الدليلية

اترك رداً

الكاتب محرر الموقع

محرر الموقع

مواضيع متعلقة